منتدى البليدة نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة هل تحب الكتب و معلومات و كتب دراسية و التصميم و ان تبرز هواياتك كن عضوا معنا لكي تتعلم او تفضل بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الينا لمنتدى الثقافة

منتدى البليدة نت

الكتب و معلومات و كتب دراسية و التصميم و ان تبرز هواياتك كن عضوا معنا لكي تتعلم تفضل اذن هذا
 
الرئيسيةتحميل الصورمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انواع الرسم و ادواته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
avatar

الدول الدول : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 255
نقاط : 3745
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
العمر : 14
الموقع : http://blidanet.msnyou.com

مُساهمةموضوع: انواع الرسم و ادواته    السبت 27 أكتوبر - 11:53

يتعدد انواع الرسم من وجهات كثيرة ومن الوجهة العملية انواعه هى:

الرسم التشيكيلي
الرسم التجريدي
الرسم التخطيطي
الرسم التنقيطي
الرسم الزخرفي

الرسم بالغواش + الوان الماء+ الرسم بالفحم + الالوان الزيتيه + الوان الباندا+ الرصاص

الالوان الرئيسيه

الالوان
الرئيسية هي : الاحمر. والاصفر والازرق .ويمكن مزج هذه الالوان ببعضها
للحصول على الوان ثانويه ، مثلا: الاحمر والصفر فنحصل على اللون البرتقالي ،
الاصفر والازرق فنحصل على اللون الاخضر و الازرق والاحمر فنحصل على اللون
البنفسجي .

تعديل ، ما دخلته الا لوان يعتبر تصوير وليس رسما ، وذلك
لان الرسم قديما كان عبارة عن التحضيرات ( الاسكتشات ) للوحة قبل تلوينها ،
وبعد التلوين تعتبر تصوير وليس رسما

وهناك ايضا :

الرسم على الزجاج والرسم على القماش والتصوير الجدارى وغيرها..

كيف تحضر الوان الزجاج في البيت:

الأدوات :

1. علبة ألوان من نوع pilot super color
2. علبه تنر حار.
3. علبة لكر( ملمع سيارات).
الطريقة :
• ننزع إسفنجية اللون الموجودة داخل القلم
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

• نقوم بسكب كميه من التنر داخل وعاء زجاجي شفاف

• تغمس الإسفنج داخل التنر وعصرها حتى نتأكد من نزول كل اللون
][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][/
• نقوم بإضافة كميه من اللكر
][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][/

• يصبح للون جاهز للاستخدام على الزجاج او البلاستك الشفاف
(النيون)
][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][/


:
• كلما زادت كمية التنر خف اللون
• كلما زادت كمية اللكر زادت ثقل اللون
المدارس الفنيه

هناك ايضا الكثير من المدارس الفنيه تعددت وبذلك تعددت اساليب الرسامين
فكل منهم يميل إلى احدها.

ومن المدارس الفنية:

المدرسة الكلاسيكيه

المدرسه الرمزيه

المدرسه الرومانسيه

المدرسه الانطباعيه

المدرسه السرياليه

الندرسه التجريديه

المدرسه التكعيبيه

المدرسه المستشرقه

المدرسه الواقعيه

المدرسه البناء

المدرسه الفوفيه

المدرسه الملتصقه

شرح المدارس على هذا الرابط

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
-اقلام الرصاص :
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

يكون لأقلام الرصاص مجموعة من الدرجات و تختلف عددها لكل شركة مصنعة ..

و تكون درجاتها كالتالي..

9H ... 4H 3H 2H H F HB B B1 2B 3B 4B 5B 6B .... B9 E EE

<---------------اغمق------افتح-------------->

وتكون الدرجات .. HB,H بدرجاتها لرسم الخطوط و الخطوط الرئسية ..

اما B 2B فتبدأبوضع الظلال الخفيفة .

و 4B - 9B لأماكن الظل الغامق و تدكين الظلال النهائية ..

وتأتي الدرجات في علبة حسب نوع الشركة تأتي الدرجات ..


الطريقة الصحيحة للأمساك بالقلم ..
قد يعتقد العديد ان الامساك بالقلم لا يشكل فارق ولكن هذا اعتقاد خاطئ ..
طريقة مسكة القلم لعمل الخطوط ..
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
والطريقة الصحيحة لمسك القلم لعمل الظل و تستعمل ايضا في عمل الخطوط
و هي لا تترك تحديد داكن في اطراف الرسمة

2- الورق :

تستعمل غالبا نوعين من الورق ( الكانسون - الفبريان ) و يكون نوع هذه
الاوراق خشن ليساعد في عملية التظليل .
تأتي هذه الاوراق بجميع الالوان ..وتوجد كراسات بنفس الاوراق ..
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

3- (Blending stump) او المدعكة :

هناك الكثير يستعمل طريقة الاصابع لمزج الظل بهذه الطريق ..

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

ولكن يوجد عيب في هذه الطريقة هو ان الدهون الطبعية الي في الاصابع
تشوه اللوحة لذلك توجد الستمب حيث انها لفافة من الاوراق تأتي بعدة احجام
و تستعمل لدمج الظل و ميزتها
انها تستطيع دمج الظل في المساحات الصغيرة ..
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

و تستعمل بهذه الطريقة ..

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
4 - الممحاه :

وتأتي بعدة انواع منها النوع العادي ..او النوع الذي ياتي كالعجين ..
او الممحاه ذان الرأس الرفيع و هي تفيد بعمل بعض
اماكن الاضاءة في الاسطح المظللة الصغيرة المساحة ..

الممحاه ذات الرأس الرفيع ..
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الممحاه العادية ..

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ممحاه العجن و تسطيع عجنها بأي شكل ..
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
طريقة عمل الاضاءة بالممحاه ..

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
5- سبراي مثبت(Spray) :

بعد الانتهاء من اللوحة مع مرور الزمن يخف التظليل في اللوحة
فيجب استخدام سبراي مثبت لكي لا تتغير

ويستعمل مع الفحم و الباستيل ايضا ..
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
بعض الرسمات بأستخدام اقلام الرصاص..
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
red]اقلام الباستيل :


الباستيل اقوى نوع من الألوان ممزوج بصمغ مجفف ز وهو يباع عادة في علب من الخشب , أو سواه , ويغلف
بلفافه مسجل عليها اسم اللون ورقمه في درجات تأثيره.
وهناك
انواع مختلفه من أقلام الباستيل . منها ماهو خاص بالاطفال وهو أرخصها ,
ومنها مايستعمله كبار الفنانين وهو أجودها , ويمكننا ان نجد في الاسواق
علبا تحتوي عل ى 99 قلما ملونا , واحيانا أكثر من ذلك.

الالوان المائية:هناك انواع من الالوان المائيه
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الفراشي
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][/color]


[center][b][size=25]
تتوفر الالوان المائية بثلاثة اشكال .
الاول : مساحيق ناعمة محفوظه في علب خاصة,
الثاني : معاجين مائعة محفوظه ضمن انابيب معدنية ,
الثالث: علب تحتوي على اقراص جافة.
تمتاز الالوان المائية بشفافيتها , لذلك لا يستحسن ان تخلط باللون الابيض
للحصول على اللون الافتح
الا بمقدار يسير جدا , كذلك يجب التأكد من مناسبة اللون قبل وضعه على
الورقة لأنه ليس من السهل تغيير لون
المساحة الملونة بعد تلونها

الالوان الزيتية:الالزان الزيتيه يتم استخدام اللون الابيض كثير لتخفيف
درجة اللون
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الفراشي
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
زيت بذر المتان يستخدم لدهن اللوحه
قبل البدء بالرسم وكذلك يوضع قليل منه
على الباليته مع اللون ليعطي ليونه
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الباليته هي التي تستخدم لمزج الالوان ومناه انواع خشب
بلاستيك
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


يرجع
الفضل في اكتشاف الالوان الزيتية الى الاخوين الهولنديين
:




هيوبرت
وجان فان إيك
.




والالوان
الزيتية في اساسها ليست سى مساحيق معجونة بالزيت المستخرج




من
بذر الكتان أو بغيره من الزيوت
.




أما
الألوان مصادرها طبيعية أوكيميائية , ويستحسن استعمال الالوان الطبيعية




لأنها
اكثر ثباتا أقل تاثرا بالضوء ولا تتفاعل كيميائيا عند مزجها بعضها ببعض

.




وهي
بعكس الالوان المائية , حيث بالامكان تغيير لون المساحة الملونة بوضع




اللون
الذي نرغبه فيها
.








المادة
المثبته :المثبت هو مادة سائلة تتألف من اذابه الصمغ بالكحول . ويستعمل لتثبيت




الرسوم
على اللوحة كيلا تتسخ أو تتلاشى وخصوصا الرسوم المءداة بالفحم




أو
بالاقلام الملونة
.




يتوفر
المثبت في المكتبات بشكل سائل معبأ في زجاجات للاستعمال بواسطة المضخة




, وأو
بشكل علب معدنية يخرج السائل منها بضغط بسيط من الابهام, ومن الافضل




رش
الصورة وهي بوضع افقي , وبعناية كيلا تتأثر الصورة بالهواء المضغوط

.








فرش
الالوان:نستعمل للرسم المائي الفرش المصنوعة من شعر السمور أو المصنوعة من شعر




السنجاب.



و
نستعمل للرسم الزيتي الفرش المصتوعة من صوف الخنزير او الفرش المصنوعة




من
وبر الجمل
.




وحتى
نحفظ الفرش سليمة ينبغي ان ننظفها بالماء والصابون بعد اانتهاء من الرسم

.








9-قلم
التحبير :يعتبر قلم التحبير ذو الوصلات المختلفة احد اهم ادوات الرسم المستعملة حاليا




وهذه
الوصلات تعطي خطوطا




بسماكةتتراوح
بين 1. ملم و2 ملم
.




الحبر
الصيني هو مايزود به القم اثناء الرسم ومصدره الصين التي تخصصت بانتاج




التوع
الممتاز منه لكن لا يقتصر انتاجه على الصين فالمانيا تصنع نوعا جيدا منه يحمل




اسم
بليكان
.




.pelican



وبالضافة
الى اللون الاسود هناك الوان اخرى تحمل اسم الحبر الصيني الملون




, وهي
شفافه للغايه ولا يمكن ازالتها بالماء . وهذه الاحبار الملونه تصلح للرسم




كالالوان
المائيه , لكنها اكثر زهوا منها
.












10-ادوات
اخرى يحتاج الفنان المحترف لاتمام عملية الرسم على الادوات التالية
:








- حامل
ثابت او متنقل للوحة
.




- حاملة
الالوان
.




- ملاقط
للتثبيت
.




- سكين
للتصوير الزيتي
.




- كأس
لحل الالوان المائية
.




- مشحذة
لاقلام الفحم والرصاص
.




- قطعة
اسفنج للتنظيف
.




الموضوع منقول من منتديات الفن التشكيلي
العضو حساس مرهف


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://blidanet.msnyou.com
fairouz-fifi
مشرفة
مشرفة
avatar

الدول الدول : الجزائر
انثى عدد المساهمات : 23
نقاط : 2309
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 09/10/2012
العمر : 17
الموقع : البليدة

مُساهمةموضوع: رد: انواع الرسم و ادواته    الخميس 22 نوفمبر - 19:44

شكرا على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
avatar

الدول الدول : الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 255
نقاط : 3745
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
العمر : 14
الموقع : http://blidanet.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: انواع الرسم و ادواته    الأحد 25 نوفمبر - 19:01

عفوا لكي اتمنى ان ترينا افكارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://blidanet.msnyou.com
 
انواع الرسم و ادواته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البليدة نت :: هوايات :: اتعلم الرسم و اساسياته-
انتقل الى: